بعد ظهور مرض الجلد العقدي: اتحاد الفلاحة يحذّر مربي الأبقار

دعا الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بسليانة كافة مربي الأبقار لاسيما الذين يترددون على الاسواق بالولايات الحدودية إلى اليقظة التامة وتوخي الحذر بعد ظهور بعض بؤر مرض الجلد العقدي لدى الأبقار بعدد من الولايات الجزائرية القريبة من الحدود التونسية.

وأكد رؤوف الحسني عضو المكتب التنفيذي بالاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بسليانة في تصريح لموزاييك عدم تسجيل أي إصابة بمرض الجلد العقدي، مشيرا إلى أن الولاية خالية تماما من الأمراض الحيوانية المعدية ولم يتم تسجيل أي إصابة في قطيع الماشية.

ودعا الفلاحين إلى مقاومة الحشرات الناقلة لهذا المرض باستعمال المبيدات المستوجبة في الغرض والعناية بنظافة الاسطبلات، الى جانب اقتناء حيوانات معلومة المصدر وتنفيذ خطة العزل للحيوانات المقتناة حديثا لمدة لا تقل عن 20 يوما وملازمة اليقظة عن ظهور علامات مرضية مفاجئة.

من جهتها أكدت وزارة الفلاحة أن هذا المرض يعد من الأمراض الحيوانية المنقولة وهو مرض حيواني بحت لا ينتقل إلى الإنسان وانه يتعين الاعلام الفوري عند الاشتباه.

واكدت الوزارة في بلاغ لها ان المصالح البيطرية بالوزارة تتابع الوضع الصحي للأبقارعن قرب عبر تكثيف زيارات المراقبة الصحية لمنشآت التربية وأسواق الدواب إضافة الى التنسيق المستمر مع المصالح الحدودية لتكثيف اليقظة والرقابة الحدودية.

  • موزاييك

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.