غازي معلّى يحذّر من فوضى عارمة في ليبيا

أكّد الخبير التونسي المختص في الشأن الليبي غازي معلّى، اليوم الأربعاء، أنّ “الوضع السياسي محتقن جدًّا في ليبيا ونحن على مشارف فوضى عارمة إذا لم يقع الإسراع بإيجاد حكومة وطنية حقيقية ودعم إقليمي ودولي سريع”، مشدّدًا على أنّه “في حال إندلاع حرب في ليبيا فلن تكون كسابقتها”.

وأوضح معلّى، خلال مداخلة هاتفية في برنامج “صباح الورد”، على الجوهرة أف أم، أنّ “ليبيا تشهد صراعات سياسية وتوترات أمنية وهي في مأزق سياسيّ حقيقيّ”، مشيرًا على أنّ “هناك خلافًا حادًّا حاليًّا بين حكومة الشرق والحكومة الغرب التي يؤيّدها البرلمان الليبي وعديد القوى الإقليمية على غرار مصر وتركيا”.

وأكّد معلّى أنّ “ليبيا اعتبرت هذا التّأييد تدخّلًا في الشأن الليبي وطعنة في الظهر”، موضّحًا انّ “ليبيا كانت تعتبر تركيا حليفتها الأولى لكن التوازنات الإقليمية بدأت تأخذ منحى آخر”.
وأبرز معلّى أنّ “حكومة عبد الحميد الدبيبة تبدو وكأنها فقدت الدعم الإقليمي والدولي”، لافتًا إلى أنّ “حكومة الدبيبة حاولت الإطاحة بمحافظ البنك المركزي في طرابلس وهو ما جعل الخارجية الأمريكية تهدّد طرابلس بجعل ليبيا معزولة ماليًّا في صورة التفكير في تغيير المحافظ”.

 

الجوهرة اف ام

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.