وزيرة التربية: 821 حالة غش.. منها 634 حالة تم إحباطها قبل وصولها إلى مراكز الإصلاح

قالت وزيرة التربية سلوى العباسي خلال ندوة صحفية اليوم الثلاثاء 25 جوان 2024 إن حالات الغشّ في بكالوريا 2024 بلغت 821 حالة منها 634 حالة تم إحباطها قبل وصول أوراق الامتحانات إلى مراكز الإصلاح، معتبرة أن هذه النسبة ضئيلة مقارنة بعدد المترشحين الذي يفوق 140 ألف.

وقد توزعت حالات الغش بين 4 حالات في شعبة الرياضيات ومثلها في شعبة الرياضة و29 حالة في شعبة علوم الإعلامية و66 في شعبة العلوم التجريبية و72 في شعبة العلوم التقنية و166 في شعبة الآداب فيما كان لشعبة الاقتصاد والتصرف النصيب الأكبر ب293 حالة غش.

واعتبرت أن كل الجهات تورطت في الغش لكن بنسب متفاوتة، مشيرة الى أن البعض انزعج من تعليقها بعد ربطها ظاهرة الغش في الامتحانات بتعود التلاميذ على التهريب خاصة في المناطق الحدودية، قائلة “أنا أقول الحقيقة ومن طلب مني الاعتذار لن أعتذر”، موضحة أنها تضع إصبعها على الداء وتسعى إلى إنقاذ أبناء هذه المناطق.

كما أضافت أن الجهات التي ابتعدت عن الغش تحمل مواريث اجتماعية وقيميّة حصنّت امتحاناتها من الداخل ومن الأسرة ومن الثقافة التي تحملها، وفق تعبيرها .

ولفتت الوزيرة إلى وجود شعب خلت من محاولات الغش تماما مثل الرياضيات والرياضة، في المقابل أكدت أنه سيتم مراجعة مخرجات شعبة الاقتصاد والتصرف التي سجلت أكبر عدد من حالات الغش، متسائلة ”ما الحاجة إليها”. كما أعلنت أنه سيتم دعم مستوى اللغات في هذه الشعبة.

*موزاييك

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.