دا ء الكلب ..عميد البياطرة يحذّر

عرّف عميد البياطرة أحمد بن رجب، خلال استضافته في برنامج “صباح الناس” على امواج اذاعة موزاييك  ، الثلاثاء 10 سبتمبر 2024، داء الكلب بأنّه مرضا فيروسيا يُصيب الجهاز العصبي، وينتقل من الحيوان إلى الإنسان، ويُصيب كلّ الثدييات (القطط، الأغنام، الأبقار، الخيول..).

وشدّد  بن رجب  على أنّ التلقيح هو الحلّ، وعديدة هي البلدان التي قضت على هذا الداء بفضل التلقيح. ونبّه في هذا الخصوص من انتشار مثل هذه الأمراض لدى الحيوانات البرية.

وفي حال التعرّض إلى العضّ أو الخدش أو حتّى لعق جرح مفتوح، شدّد أحمد بن رجب على ضرورة غسل المنطقة المصابة، فورا، بالماء والصابون على الأقلّ لمدة 15 دقيقة، ثمّ التوجّه إلى أقرب مركز تلقيح أو مستوصف، في ظرف 24 ساعة على أقصى تقدير، مع ضرورة استكمال بروتوكول التلقيح.

وأضاف المتحدّث أنّ علامات عدوانية عادة ما تظهر على الحيوان المصاب مع إمكانية تعرّضه إلى الشلل الجزئي أو الكلّي.. لكن خطورة المسألة تكمن في أنّ الحيوان يُمكن أن يكون حاملا للفيروس دون ظهور أيّ أعراض عليه.

وفي سياق متّصل، ذكّر عميد البياطرة بأنّه من إجمالي 1450 مرض جرثومي وطفيلي منتشر هناك 870 مرضا من أصل حيواني (60 بالمائة)، والتي تنتقل بصفة مباشرة أو غير مباشرة على غرار الحمى المالطية ومرض السلّ.

موزاييك

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.