الاتحاد الوطني للفلاحة: المطالبة بالتعجيل في المراجعة الحينية لاسعار الالبان

اعلنت الاتحاد الوطني للفلاحة في بلاغ له انه تبعا للظروف الصعبة التي تمر بها منظومة الالبان والناجمة اساسا عن انهيار المردودية الاقتصادية بسبب الارتفاع المذهل الذي تشهده عناصر الانتاج في مستوى جميع الحلقات انتاجا وتجميعا وتصنيعا،عقد الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية ندوة صحافية مشتركة اليوم الثلاثاء 26 مارس 2019 بمقر المنظمة الفلاحية وذلك بحضور المجمع المهني المشترك للحوم الحمراء والالبان .
وقد تم خلال هذه الندوة تسليط الضوء على الصعوبات التى تمر بها المنظومة والانعكاسات المحتملة في الايام القادمة ولعل اهمها الاضطرابات على مستوى تزويد السوق من مادة الحليب نصف الدسم.
ذلك ان العلف المركب الذي يمثل اكثر من 50 في المئة من كلفة انتاج الحليب على مستوى الضيعة قد ارتفعت اسعاره منذ شهر جويلية 2018 ( تاريخ اخر تحيين لسعر الحليب ) بحوالي 35 في المائة وهو ما يعني زيادة مباشرة في الكلفة تعادل 180 مليما للتر الواحد وهذا ما يعكس المعاناة الحقيقية للمربين .
وتشير التوقعات الى امكانية توريد كميات لا تقل عن 30 مليون لتر حتى موفى السنة وما يمثله ذلك من هدر لمجهود الفلاح التونسي ودعم للفلاح الاجنبي وخسائر على مستوى العملة الصعبة ودعم استهلاك الحليب المورد وهو ما ينذر بتواصل انهيار المنظومة ببلادنا والذى لمسناه من خلال عزوف المربين عن مواصلة النشاط والتفريط في القطيع وتوقف عديد مؤسسات التصنيع عن النشاط.
وطالب المهنيون خلال الندوة الصحافية المشتركة بالتعجيل بالمراجعة الحينية للاسعار وجددوا التزامهم بخوض كل الاشكال النضالية المشروعة في صورة عدم استجابة الحكومة لمطالبهم قبل يوم 10 افريل 2019 بما يضمن حقوق ومصالح كل المتدخلين ويحافظ على مكتسبات المنظومة واستدامتها .

نقلا عن الصباح نيوز.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.